مفتاح الحياة الذهبي

اهلا ومرحبا بكم معنا في موقع مفتاح الحياة
مفتاح الحياة الذهبي

منتدي اجتماعي ثقافي يساعدك علي حل جميع مشاكلك وضبط العلاقة بينك وبين غيرك مع خدمة الطب البديل

المواضيع الأخيرة

» اكتب حلمك تجد تفسيره
الأربعاء مارس 23, 2016 12:18 am من طرف shalabeya

» كوب مملوء بلخمر
الإثنين مارس 21, 2016 9:36 am من طرف shalabeya

» كوب مملوء بالخمر
الجمعة مارس 18, 2016 4:22 pm من طرف shalabeya

» ثوب ابيض ملطخ بدم الحيض
الثلاثاء فبراير 02, 2016 7:41 pm من طرف هارون

» ثوب ابيض ملطخ بدم الحيض
الثلاثاء فبراير 02, 2016 7:40 pm من طرف هارون

» ارجو تفسير حلمي بسرعة
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:27 am من طرف salim123

» السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
الخميس أكتوبر 09, 2014 7:11 pm من طرف املي بالله كبير

» تفسير حلم
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 9:36 pm من طرف slim

» ارجاء الرد باسرع وقت
الجمعة أكتوبر 03, 2014 7:22 pm من طرف املي بالله كبير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج

    شاطر
    avatar
    ابو سلمى الروحاني
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 411
    تاريخ التسجيل : 30/05/2011
    الموقع : http://safeonsy.forumegypt.net/

    فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج

    مُساهمة من طرف ابو سلمى الروحاني في الخميس يونيو 09, 2011 10:58 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج



    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ما رأي الدين في هذه العلاقات ؟

    الفتوى : قول السائلة قبل الزواج إن أرادت قبل الدخول وبعد العقد فلا حرج لأنها بالعقد تكون زوجته وإن لم تحصل مراسيم الدخول ، وأما إن كان قبل العقد أثناء الخطبة أو قبل ذلك فإنه محرم ولا يجوز ، فلا يجوز لإنسان أن يستمتع مع امرأة أجنبية منه لا بكلام ولا بنظر ولا بخلوة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم " .


    ** الزواج من الأباعد

    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى السؤال تقدم لي أحد الأقارب لكنني سمعت أن الزواج من الأباعد أفضل من حيث مستقبل الأطفال وغير ذلك ، فما رأيكم في ذلك ؟

    الفتوى : هذه القاعدة ذكرها أهل العلم وأشار إلى ما ذكرت من أن للوراثة تأثيرا ، ولا ريب أن للوراثة تأثيرا في خلق الإنسان وفي خلقته ، ولهذا جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود – يُعرِّضُ بهذه المرأة كيف يكون الولد أسود وأبواه كل منهما أبيض – فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : " هل لك من إبل ؟ قال : نعم قال : فما ألوانها ؟ قال : حمر ، قال : هل فيها من أورق ؟ قال : نعم ، قال : فأنى لها ذلك ؟! قال : لعله نزعها عرق . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ابنك هذا لعله نزعه عرق " فدل هذا على أن للوراثة تأثيرا ولا ريب في هذا ، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تنكح المرأة لأربع : لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " فالمرجع في خطبة المرأة إلى الدين ، فكلما كانت أدين وكلما كانت أجمل فإنها أولى سواء كانت قريبة أم بعيدة ، وذلك لأن الديِّنة تحفظه في ماله وفي ولده وفي بيته ، والجميلة تسد حاجته وتغض بصره ولا يلتفت معها إلى أحد . والله أعلم .


    ** أعظم الزواج بركة أيسره مؤونة

    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى السؤال : ما رأيكم في غلاء المهور والإسراف في حفلات الزواج خاصة الإعداد لما يقال له شهر العسل بما فيه من تكاليف باهظة ، هل الشرع يقر هذا ؟ الجواب : إن المغالاة في المهور وفي الحفلات كل ذلك مخالف فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة وكلما قلت المؤونة عظمت البركة ، وهذا أمر يرجع في أعظم الأحيان إلى النساء ، لأن النساء هن اللاتي يحملن أزواجهن على المغالاة في المهور ، وإذا جاء المهر ميسرا قالت المرأة لا ، إن بنتنا يجب لها كذا وكذا ، وكذلك أيضا المغالاة في الحفلات مما نهى عنه الشرع وهو يدخل تحت قوله تعالى : ( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) الأعراف ، وكثير من النساء يحملن أزواجهن على ذلك أيضا ويقلن إن حفل فلان حدث به كذا وكذا ، ولكن الواجب في مثل هذا الأمر أن يكون على الوجه المشروع ولا يتعدى فيه الإنسان حده ولا يسرف لأن الله تعالى نهى عن الإسراف . أما ما يقال عن شهر العسل فهذا أخبث وأبغض ، لأنه تقليد لغير المسلمين وفيه إضاعة أموال كثيرة ، وفيه أيضا تضييع لكثير من أمور الدين خصوصا إذا كان يقضى في بلاد غير إسلامية فإنهم يرجعون بعادات وتقاليد ضارة لهم ولمجتمعهم وهذه أمور يخشى فيها على الأمة ، أما لو سافر الإنسان بزوجته للعمرة أو لزيارة المدينة فهذا لا بأس به إن شاء الله .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 1:29 pm